JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

الريبل xrp

 

تستعرض هذه المقالة الريبل بالتفصيل، و تشرح الجوانب الرئيسية لعملة الريبل المشفرة. سوف تكتشف كيف يعمل الريبل، ما هي الاختلافات الرئيسية بين ريبل و بيتكوين، و أكثر من ذلك بكثير!

ما هو الريبل؟

الريبل عبارة عن شبكة أو بروتوكول ذات نظام مشابه للبلوكشين تستخدم لتسوية المدفوعات، وتحويل العملات، ونظام تحويل شامل يمكن أن تستخدمه البنوك والمؤسسات المالية (ومن هنا جاء الاسم المستعار "العملة المشفرة للبنوك").

مع القدرة على العمل كعملة مشفرة وشبكة دفع، اكتسبت Ripple سمعة باعتبارها "العملة المشفرة للبنوك".

يتيح الريبل (Ripple) للعملاء دمج البروتوكول في أنظمتهم الخاصة. بدأ بنك أبوظبي الوطني مؤخراً في استخدام التقنية لبعض معاملاته، خاصةً للمعاملات عبر الحدود. لأنها تتيح لعملائها تحويل الأموال في الوقت الحقيقي. يستخدم الريبل blockchain مشابه للبيتكوين، باستثناء أن عملة الريبل المشفرة تسمى "Ripples". من حيث القيمة السوقية، يعد الريبل ثالث أكبر عملة مشفرة - بعد بيتكوين (Bitcoin) و أيثر (Ether).

اختصار عملة الريبل (Ripple) هو ببساطة XRP. يمكن أيضاً دمج عملة الريبل مع رموز العملات الأخرى على شكل أزواج، مثل USD (الدولار الأمريكي) و EUR (اليورو). مثلاً عملة الريبل مقابل الدولار الأمريكي هو: XRP/USD. 


ماهو نظام الريبل؟

تؤكد ريبل (Ripple) على دورها في "شبكة التسوية العالمية" "Global Settlement Network"، و التي تسمح للأطراف المالية، مثل البنوك، بتخفيض تكاليف معاملاتهم. في الوقت نفسه، يقدم نظام الريبل (Ripple) أيضًا خدمة محسّنة مع معاملات مباشرة و فورية. توضح الصورة أدناه كيف يعمل نظام الريبل في عمليات الدفع إلى جميع أنحاء العالم.

المدفوعات مؤمنة بشكل مشفر و تم تصميمها لتلائم البنية التحتية الحالية للبنوك. يبرز الريبل ما يلي كميزاته الرئيسية الأربعة:


التوزيع: يمكن للبنوك التعامل مباشرة بين بعضها البعض دون اتصال وسيط

الأمن: خصوصية المعاملات

قابلية التوسع: مستويات عالية من المعالجة المتزايدة

إمكانية التشغيل المتداخل: القدرة على توصيل شبكات متعددة مع بعضها البعض

تتيح شبكة الريبل بشكل أساسي إتمام الدفعات بشكل أسرع - بشكل فوري تقريباً - أرخص و أكثر أمانًا مع إمكانية الوصول المباشر. ليس من المستغرب، إذن، أن يتم استخدام ريبل بشكل متزايد من قبل القطاع المصرفي، الذي لم يستفد كثيراً من التكنولوجيا الحديثة مقارنةً ببعض القطاعات الصناعية الأخرى.


هل تستخدم عملة الريبل تقنية Blockchain؟

يستخدم الريبل هيكلًا يعالج المدفوعات بطريقة مماثلة لمفهوم blockchain. وفقًا لريبل، فإنه يستخدم "دفتر السجلات مشترك لمعالجة المعاملات [مما يسمح له] بالعمل عبر الحدود و بأي حجم مدفوعات." تساعد عملة الريبل XRP على تسهيل المعاملات بين الطرفين، في حالة عدم وجود تبادل مباشر. لا يوجد عند عملة الريبل خطر الطرف المقابل، لأنه لا يعتمد على طرف ثالث أساساً.


ما الفرق بين الريبل و بيتكوين؟

يعتبر الريبل أكبر منافس لبيتكوين، و هناك مزايا معينة لذلك. لا تعتمد ريبل على شركة واحدة لتأمين و إدارة قاعدة بيانات المعاملات الخاصة بها. و بالتالي، لا يوجد انتظار عند تأكيد أي كتلة. حسب Market Mogul، هناك فرق بين وقت تسوية بيتكوين و ريبل.


زاد وقت تسوية بيتكوين، حيث وصل إلى 168 دقيقة في 27 مارس 2017، في حين استغرقت عملة الريبل متوسط 3.7 ثانية. تمت عملية تحويل الأموال بين إسبانيا و المكسيك بواسطة BBVA، وتبين أن عملة الريبل تحتاج إلى ثوانٍ فقط، في حين أن التحويل الإعتيادي كان سيستغرق أربعة أيام للتصفية.


تشترك العملات الرقمية في العديد من الخصائص المتشابهة، و يشبه الريبل بيتكوين بعض الشئ، مع ذلك هناك بعض الاختلافات:


يقدم الريبل وقت تسوية أسرع

يستخدم الريبل عملية الإجماع التكرارية: تستخدم Bitcoin ما يسمى بعملية "التعدين"

عملة الريبل مقابل شبكة المعاملات: بيتكوين هي عملة رقمية غير مركزية، بينما ريبل هي في الأساس شبكة معاملات تحتوي أيضاً على عملة ريبل (Ripples)


هل يمكن تعدين عملة الريبل؟

لا، لا يمكن تعدين عملة الريبل. بدأت Ripple بعدد ثابت من عملة الريبل (Ripples)، وليس لديها أي توسعة لذلك، وفقاً لقواعد بروتوكول الريبل. لذلك، لا يلزم تعدين الريبل لاستخراج عملة ريبل جديدة. إجمالي عدد XRP الذي تم إنشاؤه هو 100 مليار عملة ريبل، و لكن يتم التحكم في تدفق عملة الريبل بواسطة Ripple.


وقد تلقى هذا انتقادات من المتعاطفين مع بيتكوين، الذين يمتدحون بيتكوين في لا مركزيته على إنشاء عملاتها أو توزيعها. ردت Ripple بالإعلان عن عزمها على تجميد 88٪ من أصول الريبل، و بيع مليار عملة ريبل كل شهر. سوف يسمح كل من التجميد و التدفق الثابت للتجار و المستثمرين بالاعتماد على مستوى معين من القدرة على التنبؤ فيما يتعلق بعرضه.


من إخترع الريبل (Ripple)؟

يُعتقد أن شركة Ripple تأسست على يد Ryan Fugger، و لكنها شهدت تطوراً كبيراً منذ إنشائها الأولي. بدأ نمو Ripple في عام 2004، عندما تم إنشاء RipplePay بواسطة Ryan Fugger. في عام 2011، تم إعادة تصميم النظام، مما جعله أسرع و أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مقارنةً بـالبيتكوين. في عام 2012، تم تشكيل 'OpenCoin Inc'.


بعد فترة وجيزة، تم تطوير بروتوكول معاملات الريبل (RTXP) استناداً إلى مفاهيم Fugger. البروتوكول قادر على تجاوز رسوم و أوقات الانتظار للنظام المصرفي التقليدي. منذ عام 2012، تركز Ripple أيضاً على التوسع في السوق المصرفية.


من يدعم عملة الريبل؟

يعمل الريبل بشكل مستقل عن أي بنك مركزي، بطريقة مماثلة للعملات المشفرة الأخرى، مثل Bitcoin و Ether و Litecoin. هذا فرق كبير مقارنة بالعملات المعروفة مثل الدولار الأمريكي و اليورو. يتم تداول هذه العملات و طباعتها في الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي عن طريق البنوك المركزية لكل منها.


تقرر Ripple مدى تدفق عملة الريبل في السوق، و الذي يتم تعيينه على مليار عملة ريبل كل شهر. و مع ذلك، على عكس "العملات الورقية"، مثل الدولار الأمريكي واليورو، لدى Ripple أقصى عرض بقيمة 100 مليار عملة ريبل، و التي تتوفر و تتدفق وفقاً لبروتوكول الريبل.

                                                            ********************

تنبيه واجب.

تنطوى التجارة في الأسواق المالية على مستوى عال من المخاطرة ، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى بإتباع قواعد إدارة الأموال بشكل صحيح و فهم وتعلم إدارة المخاطر، علما بأن جميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل فى أى سوق مالى،هى قراراته الشخصية.

إعلان2
إعلان3
الاسمبريد إلكترونيرسالة